أوراق الجنكة - Mazraat Al Aachab

بحث
Go to content

Main menu:

أوراق الجنكة

جنكو أو جنكة أو جنكو ذات الشقين أو جنكو ذات الفصين أو شجرة المعبد أو مَعبَلة أو الخبكة.

لمحة تاريخية و الوصف

هو النوع الوحيد المتبقي من صف الجنكويات، وكانت النباتات المنسوبة إلى هذا الصف منتشرة في الحقبة الوسطى، لذا يعتبر هذا النوع من المستحاثات الحية. وهي شجرة نفضية من عاريات البذور. ومع أنها لا تزال موجودة في منطقتين صغيرتين في مقاطعة جيجيانغ شرقي الصين، إلا أنه يحتمل أن تلك الأشجار اعتنى بها الرهبان الصينيون خلال الألف سنة مضت، ومن غير المؤكد إن كانت تنمو في البرية أم انقرضت منها.

تاريخها

شجرة الجنكة من أقدم الأشجار على وجه الأرض و تعد من الأشجار التي تقاوم الظروف مهما حصل من حولها و يقال عنها بإمكانية زرعها في أي مكان من العالم.
من أكثر فصائل الأشجار التي تعيش لفترات طويلة، حيث يمتد وجودها إلى ما قبل التاريخ بحوالى 160 مليون عام. حيث تعيش الشجرة الفردية قرابة 1000 سنة،
يبلغ طول هذه الشجرة من 30 إلى 40 متر و لقد استفاد الصينيون القدماء من هذه الشجرة و لها اهتمام كبير عندهم منذ أكثر من ألف سنة ؛ فلهذه الشجرة فوائد عديدة باستخدام أوراقها و مستخلصاتها.
مستحاثة ورقة جنكة في ماكابي بكندا

أماكن زراعتها

توجد غالبا فى الصين، وكوريا، وجنوب وشرق الولايات المتحدة، وجنوب فرنسا.

الأجزاء المستخدمة

تستخدم أوراق هذه الشجرة للعلاج الطبى.

الاستخدام التقليدي و التاريخي

أحفورة مستحاثية للجنكة في بريطانيا

الاستخدام الطبي للجنكة يرجع إلى 5000 سنة مضت، ضمن مواد العلاج بطب الأعشاب الصيني. إن جوزة الشجرة أو الثمرة قد تمت التوصية بها للعلاج أيضا، وتم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز التنفسي. كما يستخدم شاي الأوراق للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة، أو مشاكل فى الدورة الدموية الخاصة بالمخ.
إن الفوائد الطبية لمستخلص الجنكة يعتمد أساسا على مجموعة من المكونات النشطة، مثل جليكوسيدات فلافون الجنكة ginkgo flavone glycosides GBE ولاكتونات التيربينterpene lactones وإن تحديد جليكوسيدات فلافون الجنكة بـ 24% والذى يشار إليه GBE تبين التوازن المقاس بعناية للفلافونويدات الحيوية الفعالة.
وهذه الفلافونيدات الحيوية مثل الجنكوليدز ginkgolides والبلوباليد bilobalide مسئولة أساسا عن نشاط وفعالية GBE المقاوم للتأكسد، وربما تمنع التصاق ولزوجة وتجمع لويحات أو صفيحات الدم
 
Back to content | Back to main menu